العودة   منتدى الجوديات | منتديات نسائية > المنتديات العامة > المنتدى العام > الموسوعة الشاملة

الموسوعة الشاملة وهي على اسمها تشمل كل شي ليس له قسم من الاقسام الموجودة في المنتدى منها المناهج التعليمية وتحاضير للمعلمات و واهم الحظارات و واي معلومة قد تفيد الاخرين ... ولا ننسى ترتبية الحيوانات والطيور و الشخصيات الهامة والبارزة واي معلومة عنها

وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

الموسوعة الشاملة

إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 08-29-10, 12:43 AM
مراقبة عامة

معلومات إضافية
النقاط :  10
المستوى :    حنيين is on a distinguished road
موضوع هام وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى للجوديات وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى 2013 وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى بتعجبك وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى الجوديات وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى للتحميل تحميل من منتديات الجوديات النسائي jodeyat روعة جديده رائعه جديدة خطيره مره حلوه حلوة كيوت 2013 2014 صورة صور وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى



وثائق بريطانية سرية الدور البريطانى الصراع العربى الاسرائيلى





الوثائق السرية البريطانية التي أعدها قسم الترجمة في صحيفة الخليج الإماراتية والتي نُشرت في الفترة من 18/1/2010 وحتى 20/2/2010. وتعود هذه الوثائق إلى فترة السبعينات من القرن الماضي وتتضمن مجموعة تقارير ميدانية عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة كما تتناول الوثائق ظروف زيارة الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات إلى القدس وتظهر الموقف البريطاني مما جرى في الحرب الأهلية اللبنانية إضافة إلى الموقف البريطاني الشعبي والرسمي من زيارة الرئيس الإسرائيلي مناحيم بيجن إلى بريطانيا.



وثائق بريطانية سرية الدور البريطانى الصراع العربى الاسرائيلى


تضم الوثائق البريطانية التي أزيلت عنها صفة السرية وكشفت للجمهور، بعد مرور ثلاثين سنة عليها، نماذج من "التفاعل" بين المنظمات الصهيونية اليهودية في بريطانيا، وبين الحكومة البريطانية، ومدى تأثير هذه المنظمات في مواقف بريطانيا إزاء قضايا الصراع العربي "الإسرائيلي".وتبين الوثائق إلى أي مدى تحسب الحكومة البريطانية حساب المنظمات اليهودية، وإلى أي مدى تحرص على مصلحة "إسرائيل" وأمنها "الحقيقي"، ولا غرو في ذلك، فبريطانيا التي أصدرت وعد بلفور، هي صاحبة الفضل الأول في قيام "إسرائيل"، ولا ترضى أن يفوتها فضل رعايتها والالتزام بمصالحها.. ورغم ذلك لا تكف المنظمات اليهودية عن همز الحكومة البريطانية وحثها على تقديم المزيد.


الوثائق:
وثيقة رقم (1): المنظمات اليهودية البريطانية تسهر على مصالح "إسرائيل"
وثيقة رقم (2): المنظمات اليهودية البريطانية تسهر على مصالح "إسرائيل"
وثيقة رقم (3): مصر والسادات قبيل زيارة القدس المحتلة
وثيقة رقم (4): مصر والسادات قبيل زيارة القدس المحتلة
وثيقة رقم (5): القدس والضفة الغربية قبل 30 سنة
وثيقة رقم (6): القدس والضفة الغربية قبل 30 سنة
وثيقة رقم (7): زيارة مناحيم بيجن إلى لندن
وثيقة رقم (8): زيارة مناحيم بيجن إلى لندن
وثيقة رقم (9): في طريق التسوية
وثيقة رقم (10): في طريق التسوية
وثيقة رقم (11): في طريق التسوية
وثيقة رقم (12): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (13): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (14): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (15): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (16): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (17): موقف بريطانيا من الصراع العربي – "الإسرائيلي"
وثيقة رقم (18): الصهاينة يحقدون على أرنست بيفن ويتهمونه بموالاة العرب
وثيقة رقم (19): لبنان قبل 30 سنة



,ehzr fvd'hkdm svdm uk hg],v hgfvd'hkn tn hgwvhu hguvfn hghsvhzdgn hgfvd'hkn hg],v hgwvhu hguvfd fvd'hkdm svdm

وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

0 مكياج عرائس روعه2010،مكياج جديد للعرايس،صور مكياج للعروس،اجمل مكياج للعرائس
0 صور زوجة تعمل لزوجها مساج
0 مدن سياحيه عالميه - اثار -تقرير مختصر عن مدينة الاثرياء فيسبادن الألمانية مع الصور 2010
0 لايدام الصيني - ايدام الدجاج الصيني - طريقه تحضير الايدام الصيني
0 اكسسورات من Dolce Gabbana 2011 صور اكسسوارات دولتشي اند جابانا 2011
0 خطوات سحريه لمن تريد بأن يكون زوجها وحبيبها متيما بها لحد الجنون
0 طبخ السمك بالصور كيفية طبخ لاسمك طرق طبخ السمك طرق سريعة لطبخ السمك
0 قمصان نوم كلها انوثه موضة 2010 للعرايس
0 أحلي شلالات المغرب شلالات أوزود
0 قمصان نوم ستايل 2010 صور قمصان نوم 2010 , قمصان نوم مغريه جديد 2010
0 انتصاب الاعضاء الجنسيه عند المراه طرق انتصاب الاعضاء الجنسيه
0 فساتين زفاف للمحجبات , فساتين زواج للمحجبات , موديلات للمحجبات
0 اكسسورات للعرائس, اطقم اكسسورات للعرائس جديدة, اكسسورات للعرائس 2010
0 البسبوسة بالقشطة طريقه تحضير البسبوسه بالقشطه حلويات شرقيه
0 ديكورات اسبانية -ديكورات اسبانية تحنن ديكورات عالميه موديلات 2011

 

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 08-29-10, 12:43 AM
مراقبة عامة

معلومات إضافية
النقاط :  10
المستوى :    حنيين is on a distinguished road
افتراضي رد: وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

الوثيقه الاولى : المنظمات اليهودية البريطانية تسهر على مصالح "إسرائيل"
مجلس نواب يهود بريطانيا يحدد مهمته بتعزيز أمن الكيان

تأسس مجلس نواب يهود بريطانيا سنة 1760 بصفته اتحاداً تطوعياً لممثلي الكُنُس اليهودية، ويعود دستوره إلى سنة 1835. واسمه الكامل للأغراض التشريعية هو "لجنة لندن لنواب اليهود البريطانيين". ويتم انتخاب اعضائه البالغ عددهم 350 عضوآً من 200 كنيس و40 منظمة يهودية في المملكة المتحدة.
والمجلس يسرد صلاحياته وأغراضه على النحو التالي:
يحمي ويدعم ويدافع عن مصالح اليهود وحقوقهم الدينية وثقافتهم، وعن المجتمع اليهودي.
يحمي ويحقق أمن وسلامة ورفاهية ومكانة يهود بريطانيا بالتعاون مع السلطات التشريعية والأطراف ذات العلاقة.
يتخذ الإجراءات الملائمة التي تقع ضمن سلطته لتعزيز أمن "إسرائيل" ورخائها ومكانتها.
يساند ويسعى إلى حماية اليهود والمجتمعات اليهودية خارج المملكة المتحدة.
يجري الأبحاث التي تؤثر في المجتمع اليهودي، ويتعهد مثل هذه الأبحاث وينسق إجراءها.

ويعتبر هذا المجلس الهيئة التمثيلية الرئيسية ليهود بريطانيا، وقد تأسس كلجنة مشتركة بين اليهود السفارديين واليهود الاشكنازيين في لندن، وأصبح منذ تأسيسه سنة 1760 منتدى معترفاً به على نطاق واسع لآراء القطاعات المختلفة للمجتمع اليهودي في بريطانيا. ويضم هذا المجلس كبار زعماء المنظمات الكبرى في كل قطاع من قطاعات الحياة اليهودية في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى عدد من الزعماء الذين يتم تعيينهم على أساس شخصي. ويكون رئيس المجلس في العادة رئيس (مجلس الزعامة اليهودية)، الأمر الذي يوسع نفوذه وصلاحياته بدرجة كبيرة.ويتقبّل المجلس النواب الذين تنتخبهم الكُنُس كل على حدة، واتحادات الكُنس، وغيرها من المنظمات ضمن المجتمع اليهودي مثل المنظمات الخيرية وجماعات الشباب.وهو يشكّل المرجع الأساسي للحكومة ووسائل الإعلام والمجتمع الأوسع. وتقع ضمن نطاق صلاحياته جميع المسائل التي تؤثر في حياة اليهود في بريطانيا.وتوجد مكاتب هذا المجلس في منزل عائلة اسحاق دزرائيلي، والد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بنيامين دزرائيلي.ولا يغفل هذا المجلس لحظة واحدة عن مراقبة السياسة البريطانية و"توجيهها" والضغط عليها، لتكون في مصلحة اليهود و"إسرائيل"، وذلك من خلال جميع القنوات الدبلوماسية والسياسية والإعلامية والثقافية وغيرها.وتقدم بعض الوثائق البريطانية التي نعرضها هنا، نموذجاً للتفاعل بين الحكومة البريطانية وبين هذا المجلس.

بيان
نص بيان رئاسة الوزراء البريطانية، الذي صدر في 26 مايو/أيار ،1977 بعد اجتماع رئيس الوزراء البريطاني جيمس كالاهان مع وفد مجلس نواب يهود بريطانيا.وهو يلخص ما دار في ذلك الاجتماع، الذي نعرض وقائعه في الوثيقة التالية له:
استقبل رئيس الوزراء في 10 داوننج ستريت مساء هذا اليوم وفداً من مجلس نواب يهود بريطانيا. وكان الوفد برئاسة رئيس المجلس، اللورد فيشر من قصبة كامديني (شمال لندن). وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الوفد مع كالاهان منذ أصبح رئيسا للوزراء، وقدّم اللورد فيشر بالنيابة عن اعضاء المجلس، تمنياتهم لرئيس الوزراء بنجاح عهده. وتضمنت الموضوعات التي جرت مناقشتها الوضع في الشرق الأوسط، والمقاطعة العربية ل "إسرائيل"، واتفاقية هلسنكي، ومؤتمر بلجراد الوشيك، وأنشطة جماعات الأقلية العنصرية المتطرفة في البلاد.واستغرق اللقاء ساعة واحدة. وكان من بين الحضور: اللورد جانر، وجريفيل جانر عضو البرلمان، والدكتور س ليفنبيرج، نائب الرئيس، وايريك نابارو، أمين الخزانة، ومايكل فيدلر، وسي. جيه. روث، ومارتن سافيت، ويو. وبستر (أمينة السر).
مذكرة حول اجتماع بين رئيس الوزراء ومجلس نواب يهود بريطانيا في "10 داونينغ ستريت" يوم الخميس الساعة الرابعة والنصف بتاريخ 26 مايو 1977
رئيس الوزراء
بي آر إتش رايت اللورد فيشر
جون وودرو اللورد جانر
جريفل جانر، عضو برلمان
د. إس لفينبيرج (نائب الرئيس)
ايريك نابارو (أمين الخزينة)
مايكل فيدلر (رئيس لجنة الشؤون الخارجية)
إس جي روث (نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية)
مارتن سافيت (رئيس إدارة دفاعهم)
يو ويبستر (سكرتيرة)

مقدمة
بعد أن رحّب رئيس الوزراء بزائريه وأشار إلى العديد من اللقاءات التي جمعته مؤخراً بالأمير فهد بن عبدالعزيز السعودي وبالشيخ سعد الكويتي، وغيرهما من القادة العرب، قال اللورد فيشر، إن هذا هو أول اجتماع للمجلس مع كالاهان بصفته رئيساً للوزراء، لذا فإنهم يودون أن يسطروا في سفر التاريخ تهانيهم ويسجلوا تمنياتهم الطيبة. وقال اللورد فيشر إن ثمة مواضيع خمسة يودون مناقشتها، وأولها التهديد الذي تمثله الجبهة الوطنية والمخاطر التي تنطوي عليها النجاحات الانتخابية التي أحرزتها الحركة الفاشية مؤخراً في هذه البلاد. ثانياً، إعلان هلسنكي الختامي المنبثق عن القرارات الختامية لمؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا، والذي له صلة بمؤتمر مراجعات بلغراد القادم. ثالثاً، الوضع في الشرق الأوسط، الذي يعاني من اضطراب وتوتر جراء التطورات الأخيرة التي استجدت. ورابعاً، المقاطعة العربية، وخامساً، الآثار المحتملة لهجرة على نطاق واسع من روديسيا.

الجبهة الوطنية
أشار سافيت إلى لقائه الأخير ب كالاهان بصفته وزيراً للداخلية بشأن قانون العلاقات بين الأجناس وقال إنه يتمنى إنجاز أمرين اليوم. وهاتان النقطتان لا تثيران قلق وهواجس مهاجري الأعراق المختلفة أو المجتمع اليهودي بوجه خاص، فحسب، فتنامي الجبهة الوطنية مبعث قلق وطني، ولقد أظهرت المواد التي وزعتها الجبهة الوطنية جميعها أنهم يشاطرون النازيين فلسفتهم ومبادئهم. وما لم نتولّ الأمر ونتصدى لهذا على المستوى القومي والوطني ونقارعه وندحره بالاحتكام إلى صناديق الاقتراع فإننا نوشك أن نجابه أوقاتاً صعبة عصيبة كلنا.وقال سافيت: إن إدارة البحوث وخدمات المكتبة التابعة لمجلس نواب يهود بريطانيا قامت بمراقبة كافة نشاطات الجبهة الوطنية. ولقد طرحت نتائج أبحاثهم وتحرياتهم هذه بين أيدي كل من ترانسبورت هاوس وغيره من الأحزاب السياسية. وأفصح سافيت عن الآمال التي يعقدها على سعي رئيس الوزراء لإنشاء لجنة تقام لأغراض خاصة وتتألف من القادة في الميدان السياسي وفي الساحة الدينية في هذا البلد كي تتولى تعليم جمهرة الناخبين توعيتهم بشأن المخاطر المحدقة بهم إن هم صوتوا لصالح الجبهة الوطنية ولنظام سياسي لا أحد يريده أو يرغب فيه في هذه البلاد.واكتنف هذه المشكلة التشويش بسبب الجهل الفاضح والمفزع والمطبق الذي تعاني منه جماعات المهاجرين. لذا فإن الأمر يقتضي إقامة برنامج إعادة تعليم وتثقيف. وعقد مجلس نواب يهود بريطانيا اجتماعاً تاريخياً في برمنجهام في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، مع جاليات المجتمع الهندي والآسيوي واتفق معهم على تجريد وتنظيم حملة وطنية ضد العنصرية والتمييز العرقي. ومع ذلك فإن رفع راية الريادة والقيادة في هذا المجال ينبغي أن يأتي من رأس الهرم، من أعلى. وأشار سافيت إلى ورقة عمل كان مجلس نواب يهود بريطانيا قد بعث بها للتو إلى وزير الداخلية وسلّط الأضواء خلالها على المدى الخطير الذي وسّعت إليه الجبهة الوطنية دائرة التخويف وأشاعت الهلع في صفوف كافة الجماعات المهاجرة.
ورحّب رئيس الوزراء بما يقوم به المجلس من أعمال في هذا المجال، وسوف تواصل الحكومة إيضاح موقفها بجلاء وتبيان انها تعارض معارضة تامة تصرفات وتحركات "الجبهة الوطنية" وما تفصح عنه من آراء ومشاعر. وركز رئيس الوزراء على هذه النقطة وأوضحها بجلاء في مجلس العموم، رغم ان الصحافة لم تقم على الدوام بإيراد تقارير حول هذه المسألة وتغطيتها. وسوف يسره أن يتحدث إلى وزير الداخلية وأن يولي فكرة إقامة لجنة شؤون خاصة المزيد من الدراسة والتفكير. إلا أنه كان يعتقد أن أشد تلك الأفكار عنفاً وأكثرها جموحاً إنما كانت تعبر عنها العناصر الأشد فقراً في أوساط مجتمع البيض، فمثل هذا التطرف يشيع بين البيض أكثر بكثير من انتشاره في صفوف المهاجرين.وأقر بأن هذا كان اكثر من نزاع سياسي، ورأى أن شعارات الجبهة الوطنية ومبادئها تثير اشمئزاز كافة الأحزاب السياسية الرئيسية وتبعث على الغثيان. وأعرب عن أمله في أن يواصل مجلس نواب اليهود في بريطانيا مراقبة تصريحات وبيانات الجبهة الوطنية.وتوجه جريفل جانر بالشكر إلى رئيس الوزراء على ملاحظاته، وأثنى عليه للطريقة التي أبقى فيها قضية المهاجرين بمنأى عن الأسس والقواعد والمهاترات الح**ية. ولم يكن ثمة اختلافات حول هذه القضية بين الأحزاب الرئيسية، وكان من الخطورة بمكان التعامل مع هذه المسألة على انها قضية سياسية، ووافق رئيس الوزراء المجتمعين الرأي على أنه لم يكن هناك من مزايا أو منافع تعود على أي ح** من عرض الحقائق بشأن الهجرة بطريقة ح**ية. وأما محاولات إثارة الموضوع في مجلس العموم فلن تعود بالفائدة على أحد. وأعرب عن أمله في أن يتابع مجلس نواب اليهود تواصله وتباحثه مع وزير الداخلية بهذا الشأن.

إعلان هلسنكي الختامي
قال روث: إن آخر مرة التقى فيها كالاهان في وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث كانت لمناقشة قضية اليهود السوفييت. وأفصح عن أمله بأن يكون مؤتمر هلسنكي قد أدى إلى حدوث شيء من الإنفراج وبعض التحسن في الأوضاع. لكنه زعم ان التحسن الحقيقي إنما كان تقليص تطبيق الرسوم على تأشيرات الخروج من الاتحاد السوفييتي بنسبة 25%، وفيما عدا ذلك، إما أنه لم يحدث أي تغيير في الوضع، أو (كما هو في حال المضايقة والإزعاج) تدهور وتردي تلك الأوضاع. وكان السجل بائساً كئيباً. وقام روث بتسليم رئيس الوزراء تقريراً أضافياً مفصلاً كان مجلس نواب يهود بريطانيا قد أعده لرصد ومراقبة المدى الذي بلغه التوافق السوفييتي مع توجيهات وإيعازات إعلان هلسنكي الختامي وتجاوب السوفييت مع توصياته، وشرح روث مبيناً ان التقرير لم يتعامل كثيراً مع الحالات الفردية بل ركز على قضية المبادئ، من مثل حقوق الأقليات والحقوق الثقافية. وشاطر الحكومة رأيها في أن السلة "البند" "3" ينبغي التعاطي معه على أسس غير سياسية وبأسلوب غير صدامي في المواجهة، وأعرب عن أمله في أن يتم اعتبار التقرير عاملاً بناءً. وسلّط التقرير الأضواء على الكيفية التي كان الروس ينزعون فيها إلى تحريف وتشويه معاني كلمات من مثل "العائلة" و"الأمن القومي".وقال روث: إنه أسعده ان تتاح له هذه الفرصة ليناقش القضية مسبقاً قبل لقاء بلجراد، وبوجه خاص قبل الاجتماع التمهيدي في يونيو/حزيران، الذي كان من المقرر ان تناقش خلاله أجندة لقاء بلجراد. وكانت حجته الكبرى أنه يجب على حكومة صاحبة الجلالة أن تصرّ على ان يكون مؤتمر بلجراد مراجعة شاملة وليس (كما أراد الروس) مجرد سرد خطابي يعرض ويصف أداء كل بلد من البلدان. وقال فيدلر إن التقرير سيقدم أيضاً إلى حكومات أوروبية أخرى عبر ممثلي الجاليات اليهودية عندها. وأضاف انه كان ممتناً غاية الامتنان للموقف العام الذي تبناه الدكتور اوين بشأن هذه المسائل.

الشرق الأوسط
قال اللورد جانر إنه لا يرغب في الخوض في التفاصيل، لأن رئيس الوزراء على علم تام بمشكلة الشرق الأوسط، وليس ثمة ما يمكن لمجلس النواب أن يفعله سوى تبصير رئيس الوزراء بآراء المجلس. ولكن المجلس قلق جداً بشأن الهجمات المتواصلة على وجود "اسرائيل" والتصريحات المدروسة من جانب منظمة التحرير الفلسطينية والتي تفيد بأن هدفها هو تدمير "اسرائيل"، وهو يعتقد بأن ذلك حقاً هو هدف المنظمة، وكل فعل تقوم به يدل على رغبتها في تحقيق مكاسب من "اسرائيل" من دون تقديم أي تنازلات. ولم ينكر أي شخص في الجانب العربي، في أي وقت من الأوقات حقيقة أن "الأمور لا بد في نهاية المطاف أن تسير على هواهم".وقال اللورد جانر إن في الشرق الأوسط إيماناً كبيراً بصوت بريطانيا، وهو يعتقد بأن كل تصريح يصدر عنا، ويؤكد ايماننا بأن هدف منظمة التحرير الفلسطينية لن يتحقق، يتوقع أن يلقى آذاناً صاغية. وأبدى ارتيابه الشديد في فكرة خلق دولة بين الأردن و"اسرائيل"، لأنها يحتمل أن تؤدي الى قلاقل متكررة، وأن تعيد فتح الخلافات بين الأطراف المعنية، وتوسع أنشطة الارهاب.واعرب اللورد جانر عن أمله في أن نستعيد دورنا المنصوص عليه في وعد بلفور، ونمارس مسؤولياتنا في الشرق الأوسط، إذا كان لبريطانيا أن تعلب دوراً في مفاوضات من أجل تسوية سلمية. وقال إنه يعتقد بأن العالم ينبغي أن يعتز بانجازات "اسرائيل"، لا أن يسعى الى تقويضها.وأشار رئيس الوزراء الى لقائه الأخير بالزعماء العرب، وشدد على أنه يتحدث بثقة، وقال إنه كان يتوقع أن يجدهم مفرطين في العصبية والاهتياج بسبب نتائح الانتخابات "الاسرائيلية"، ولكنه وجدهم أهدأ مما كان يتوقع، وكان زعماء مصر، والعربية السعودية، وسوريا، ومنظمة التحرير الفلسطينية قد اجتمعوا في الرياض في 19 مايو/أيار وعبروا علناً عن عزمهم على تحقيق السلام في الشرق الأوسط. واعرب عن أمله في أن يأخذوا في الاعتبار حقيقة أن هنالك الآن مجموعة من الزعماء العرب الذين لا يريدون حرباً أخرى.وقال رئيس الوزراء إنه يحافظ على اتصاله المنتظم مع الرئيس كارتر واشار الى حديث اجراه معه بشأن الشرق الأوسط في نهاية الأسبوع الماضي. وقال إن الرئيس كارتر لا ينوي تغيير سياسة الولايات المتحدة ازاء الشرق الأوسط، التي يعتبرها إحدى أهم أولوياته، واعترف بأن الارتياب الذي سببته الانتخابات "الاسرائيلية" سوف يقضي على فرص تحقيق تقدم فوري، وأنه ما من شك في أن بعض تصريحات بيجن السابقة قد أخرت سير الأمور. وأضاف رئيس الوزراء أنه شعر بالسرور عندما عرف من أحد التقارير الأخيرة أن بيجن ليس مريضاً بمرض خطير.وقال رئيس الوزراء: إن فانس سوف يقوم بجولة أخرى في المنطقة فور تشكيل الحكومة "الاسرائيلية" الجديدة. وسوف يجري رئيس الوزراء ذاته اتصالاً مه بيجن، الذي كان قد التقى به آخر مرة سنة 1974 في اجتماع لم يتوصلا فيه الى اتفاق تام أحدهما مع الآخر. وسوف يفعل قطعاً ما يستطيع فعله من أجل ضمان حماية موقف "اسرائيل"، كما أن الرئيس كارتر كان قد قال علناً أن القرارين 242 و338 يجب الحفاظ عليهما. ولم يكن لدى الرئيس كارتر أية أوهام بشأن الشرق الأوسط، وأنه يشعر بأنه ليس مديناً لأحد بشيء.وبعد جولة المحادثات التالية سوف تطرح مسألة احتمال عقد مؤتمر في جنيف للتدارس. وسواء حدث ذلك أم لم يحدث، فإن من المشجع أن "دول المواجهة" لم ترغب بشن حرب، حتى وإن لم تكن راغبة في "السلام" بالمعنى الذي تفهم به "إسرائيل" هذه الكلمة. وقال رئيس الوزراء انه يتفهم السبب الذي جعل اللورد جانر يتحدث بما تحدث به عن دولة بين الأردن و"إسرائيل"، ولكن المطلوب هو وجود سياسة "إسرائيلية" واضحة، من شأنها ان توفر ل "إسرائيل" أمناً أصيلاً، ولشعبها فرصة حقيقية في السلام. والحدود مهمة على الصعيد النفسي، ولكنها ليس لها في حد ذاتها، أهمية دفاعية تُذكر، اذا أخذنا في الاعتبار الأسلحة المعقدة وحقائق الواقع الجغرافي. ونحن نميل إلى تناسي مدى ضآلة مساحة "إسرائيل" في الواقع. ويكمن أمن "إسرائيل" الحقيقي الوحيد في حدود مقبولة ومعترف بها دولياً. وقال اللورد جانر انه يقدّر ذلك حق قدره، ولكن على المرء ان يدرك ان شعب "إسرائيل" يشعر بخوف عميق.شكر الدكتور ليفنبيرج رئيس الوزراء على حديثه بثقة، وقال ان المجلس يعلق أهمية كبيرة على علاقات رئيس الوزراء مع الرئيس كارتر. وقال: ان المجلس مهتم بجوهر السلام لا بمظهره الخارجي، وانه يتطلع إلى كالاهان، بوصفه رئيساً للوزراء وصديقاً قديماً ل "إسرائيل"، لكي يولي كل هذه النقاط عنايته الفائقة، وقال رئيس الوزراء انه يأمل في ان يظلوا على اتصال مع وزير الخارجية وشؤون الكومنولث، الذي يتولى المسؤولية الاساسية عن هذه المسائل.

0 قطايف بالقشطة لذيذه احلى قطايف يدوى
0 ازالة البقع 2010 , طرق التخلص من البقع , طريقة امنة وطبيعية للقضاء على البقع في الوجه
0 كيفية عمل تسريحه للمدرسه بالصور،طريقة عمل تسريحات للمدرسه بالصور،تسريحات مدارس2010
0 صور قمصان نوم للعروسة مثيرة 2011 قمصان ملابس سكسية للعروسة ملابس قمصان نوم 2012 للعروس و للعرائس
0 صوم المراة الحامل والتى ترضع فى رمضان؟
0 افكار جديده لغرفه الجلوس
0 بناطيل وبلوزات و موديلات رائعه للسمينات 2009 - 2010
0 صور فساتين من tara keely wendy sulivan فساتين افراح سوريهات 2010
0 صور قاعة زفاف,صور القاعة الماسية بفندق الشيراتون بالكويت,افخم قاعات الزفاف2010
0 ماسك طبيعي لتفتيح و نعومة البشرة وصفات تنعيم البشرة خلطات تفتيح البشرة
0 ديكورات اسبانية -ديكورات اسبانية تحنن ديكورات عالميه موديلات 2011
0 دعاء القنوت للشيخ عبد الرحمن السديس تحميل دعاء القنوت للشيخ السديس امام الحرم المكي
0 برنامج دمج صور برامج لدمج الصور افظل برنامج لدمج الصور برنامج صانع التوقيع مع الشرح
0 مكياج للعروس بالوان تحفه 2010 مكياج للعرائس المميزات مكياج2011
0 كؤووس للعصير2010.كؤووس للحفلات .كؤووس للاعراس 2011

 

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 08-29-10, 12:44 AM
مراقبة عامة

معلومات إضافية
النقاط :  10
المستوى :    حنيين is on a distinguished road
افتراضي رد: وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

وثيقة رقم (2):
العنوان: المنظمات اليهودية البريطانية تسهر على مصالح "إسرائيل"

رئيس وزراء بريطانيا يؤكد معارضته للمقاطعة العربية ل "إسرائيل"

قال فيدلر إنه يعتبر المقاطعة العربية قضية لا تخص "اسرائيل" بقدر ما تخص المملكة المتحدة. فنحن نخسر مشاريع التصدير لأن حكومة صاحبة الجلالة لا تفعل ما يكفي لجعل المقاطعة العربية غير فعالة. وما هو مطلوب هو اتخاذ إجراء من النوع الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة بتجريم الشركات التي تطبق المقاطعة.وبعد أن اشار الى المستويات الثلاثة التي تعمل بها المقاطعة العربية، قال فيدلر إن وارداتنا من "اسرائيل" بلغت في العام الماضي 130 مليون جنيه استرليني بالمقارنة مع الصادرات الى "اسرائيل" التي بلغت 250 مليون جنيه. وكان بإمكان صادراتنا أن تكون أعلى من ذلك بكثير، لولا الاجراءات التي اتخذتها حكومة صاحبة الجلالة فيما يتعلق بالمقاطعة. وأشار بوجه خاص الى الفقرة الثامنة من النصيحة التي وجهتها وزارة التجارة الى الشركات البريطانية، والتي وصفها بأنها غير ضرورية بوجه خاص. وكان الاستراليون والكنديون أكثر تعاوناً في شجب المقاطعة، كما أننا جئنا بعد الالمان في هذه القضية. وحتى الفرنسيين كانوا في هذا الوقت يجيزون تشريعاً مناهضاً للمقاطعة.كما اشار فيدلر الى ممارسة وزارة الخارجية وشؤون الكمنولث المتمثلة في المصادقة على توقيع كتاب العدل على وثائق المقاطعة، الأمر الذي كانت غرفة التجارة قد رفضت القيام به. واعتبر هذا الفعل مخاتلاً، وعبر عن اعتقاده بأن حكومة صاحبة الجلالة ينبغي أن ترفض الاستمرار به. وبعد الاشارة الى قضية شركة ميتال بوكس والى عضوية شركة بريتيش ليلاند في غرفة التجارة الانجلو عربية (بعد أن انسحبت من غرفة التجارة الانجلو "اسرائيلية")، سلم فيدلر ورقة "الملحق أ" تتضمن خطة للعمل الذي يعتقد مجلس نواب يهود بريطانيا أن على حكومة صاحبة الجلالة أن تقوم به. وأعاد القول إن الشركات البريطانية معرضة لخطر فقدان التجارة، وقال إن التشريع الأمريكي المذكور إذا تمت الموافقة عليه، فسوف يحظر على الشركات الأمريكية، المتاجرة مع الشركات الأخرى، المشاركة في المقاطعة. وقال إن المقاطعة العربية في واقع الأمر، محاولة لتدمير استقلال الاقتصاد البريطاني.قال سافيت، إنه بالرجوع الى بنود قانون العلاقات بين الاجناس، توجد كذلك حالات من التمييز العرقي ناجمة عن الانصياع للمقاطعة العربية. وتوجد لدى المجلس أدلة على حالات تم فيها طرد يهود من شركات، كما أن هنالك خطراً واسع النطاق يتهدد ارتقاء يهود في وظائفهم في شركات تتاجر مع العالم العربي. وقال روث إن هنالك أيضاً جانباً لهذا الموضوع يتعلق بالجماعة الاقتصادية الاوروبية "أو السوق الاوروبية المشتركة". فقد قبلت الجماعة مبدأ مواءمة القوانين بعضها مع بعض، وإذا كان هنالك تشاور أوثق بين الدول التسع، فقد يكون من الأسهل تبني تشريع من النوع الذي تجري دراسته في فرنسا.قال رئيس الوزراء إن حكومة صاحبة الجلالة تعارض المقاطعة العربية، واتخذ وجهة النظر التي تقول إن سياسة حكومة صاحبة الجلالة بوجه عام، افضل من أي من سياسات السوق الاوروبية المشتركة بالمقارنة. وبلغة الأرقام مجموع صادراتنا الى العالم العربي نحو 2،5 مليار جنيه استرليني، والشركات البريطانية ملزمة بأن تختار وتعرف الجهة التي تكمن فيها مصالحها، وقال رئيس الوزراء إنه بالتأكيد سوف يجري مزيداً من دراسة تشريع الولايات المتحدة، على الرغم من أنه يفهم أن هنالك بعض الخلاف بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب حول ذلك "تدخل روث قائلاً إن هذه الخلافات قد تمت تسويتها الآن". وقال رئيس الوزراء إن مما له صلة وثيقة بالموضوع أن تجارتنا مع الشرق الأوسط تلعب دوراً في اقتصادنا أهم بكثير مما هي الحال عليه في الولايات المتحدة. وقال إنه لا يرى احتمالاً لاجراء أي تغيير في ممارستنا المصادقة على شهادات المنشأ، وقال إن وزير الخارجية وشؤون الكمنولث كان قد حقق في هذه المسألة، وتوصل إلى أنه لا يوجد الكثير مما يمكن أن يفعله ازاءها، ولذلك سيكون من الخطأ تعليق أي أمل على إجراء تغيير في ممارستنا، وبالنسبة الى النقطة المتعلقة بالجماعة الاقتصادية الاوروبية، التي أثارها روث، قال رئيس الوزراء إنه يعتقد أن ذلك ربما يكون مادة للنقاش في إطار اللجنة المشتركة بين دول السوق الاوروبية المشتركة و"اسرائيل"، و قال إنه متروك ل "اسرائيل"، إن ارادت، أن تضع ذلك على جدول الأعمال. واختتم رئيس الوزراء بالقول إنه سيكون مسروراً لتلقي الوثيقة التي سلمها فيدلر، ولكن المجلس ينبغي عليه ألا يبالغ في التفاؤل بشأن رد فعل الحكومة.
وفي الختام، شكر اللورد فيشر رئيس الوزراء على استقباله الوفد وقال إنه يدعوه الى مخاطبة اجتماع خاص لمجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني، في موعد يختاره، احتفالاً بالذكرى الستين لوعد بلفور. وشكر رئيس الوزراء اللورد فيشر على هذه الدعوة، وقال إنه يطيب له أن يقبلها من حيث المبدأ. ولعلنا ننظر في ذلك بمزيد من التفصيل في رسالة لاحقة.
وانفض الاجتماع في الخامسة والنصف مساء، وصدر تصريح صحافي في وقت لاحق عن 10 دواننج ستريت، 27 مايو/أيار.
نص الملحق (أ) الذي وردت الاشارة اليه في عرض ما دار في اجتماع رئيس الوزراء البريطاني، مع ممثلين عن مجلس نواب يهود بريطانيا. ويتضمن هذا الملحق قائمة بالمطالب التي يريد المجلس من الحكومة البريطانية أن تلبيها.

المقاطعة التجارية العربية
نهيب بحكومة صاحبة الجلالة أن تتخذ الاجراءات التالية:
على الفور:
(أ) التوقف عن الايعاز لرجال الأعمال الذين ينشدون المشورة بشأن المقاطعة، بأن الامتثال أو عدم الامتثال للابتزاز الاجنبي مسألة متروك لهم فقط أن يبتوا في أمرها "على ضوء تقديرهم للأمر من الناحية التجارية".
(ب) إنهاء ممارسة وزارة الخارجية المتمثلة في المصادقة على تواقيع كتاب العدل على شهادات المنشأ السلبية.
على مدى أبعد
(1) على حكومة صاحبة الجلالة أن تعلن بما لا يدع مجالاً للشك معارضتها لجميع أعمال المقاطعة الموجهة ضد دول صديقة للمملكة المتحدة، وتشجيعها ومشاركتها في العمل الدولي ضد ضغوط المقاطعة، متحالفة مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول الصناعية في ترسيخ دعائم التجارة الحرة، وغير الخاضعة لأية قيود.
(2) عليها أن تطالب الشركات البريطانية، أو على الأقل ان تشجعها على رفض اتخاذ أي اجراء لدعم مثل هذه المقاطعات الاجنبية، كما ينبغي حظر توفير أي معلومات لازمة أو مطلوبة من قبلها فيما يخص المقاطعة الاجنبية.
(3) على حكومة صاحبة الجلالة أن تحظر المقاطعة "الثانوية"، بأن تجعل رفض الشركات المتاجرة مع "اسرائيل" انصياعاً لاتفاقات المقاطعة أو مطالبها، أمراً خارجاً عن القانون.
(4) عليها أن تحظر المقاطعة "الثالثية"، بالتحريم على الشركات أن تمتنع عن التعامل مع الشركات البريطانية أو غيرها من الشركات غير "الاسرائيلية"، المدرجة على القائمة السوداء.
(5) عليها أن تحظر توفير معلومات عن العلاقات التجارية مع الشركات "الاسرائيلية" أو غير "الاسرائيلية" المدرجة على القائمة السوداء، أو معلومات تتعلق بديانة أي مواطن بريطاني، أو اصله القومي.
(6) عليها أن تتخذ اجراءات ايجابية لمنع التمييز الناجم عن المقاطعة العربية، في التوظيف والترفيه والمهام الوظيفية.
(7) عليها أن تحظر اصدار شهادات المنشأ السلبية.
(8) عليها أن تشترط على الشركات التي تتلقى مطالبات بالمقاطعة أن تبلغ حكومة صاحبة الجلالة بمثل هذه الاتصالات، وأن تبلغها كذلك بنوايا الشركات فيما يتعلق بالامتثال، وعليها ان تفتح مثل تلك التقارير أمام التدقيق العلني.
(9) عليها أن تحظر على المصارف، وغيرها من المؤسسات المالية، وعلى خطوط الشحن وما يرتبط بها من مؤسسات الخدمات، أن تطلب اثباتاً على الامتثال للمقاطعة من الشركات، فيما يتعلق باصدار رسائل الائتمان، أو معالجة ونقل شحنات الصادرات.
(10) عليها أن تحرم من الأموال العامة، الشركات التي تمارس التمييز في التوظيف، وعليها أن تزود الشركات التي تعاني خسائر نتيجة للممارسات التجارية غير العادلة، لتعويض هذه الخسائر الناجمة عن الاضرار أو العقوبات.


ومن الأمثلة الأخرى على متابعة المصالح "الاسرائيلية" لدى الحكومة البريطانية، الرسالة التي بعث بها رئيس مجلس نواب يهود بريطانيا، اللورد جانر، الى وزير الخارجية البريطاني ديفيد اوين في 8 اغسطس/آب ،1977 وفيما يلي نصها:

عزيزي الدكتور أوين
في الجلسة الأخيرة التي حضرها جميع أعضاء مجلس نواب يهود بريطانيا، جرى التعبير عن الاحتجاج الشديد على إعلان دول السوق الاوروبية المشتركة بشأن الشرق الأوسط، الذي صدر في 29 يونيو/حزيران، ونود أن نلفت عنايتكم الى الأمور التالية:
1- قال البيان إنه ينبغي على جميع الأطراف "أن تمتنع عن إعلان أي سياسة يمكن أن تكون عقبة في طريق اقرار السلام". وما من شك في أن ذلك ينبغي أن ينطبق على دول السوق الاوروبية والجماعة الاقتصادية المشتركة أيضاً، التي كان ينبغي عليها أن تحجم عن اطلاق تصريحات مفصلة تتعلق بالصراع العربي "الاسرائيلي" بينما تدعو الاطراف المعنية بالمشاركة في مفاوضات السلام بروح بناءة وواقعية.
2- يذكر اعلان دول السوق الاوروبية المشتركة، الذي يقول إن التسوية السلمية يجب أن تقوم على قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242 ورقم ،338 نقاطاً ليست موجودة في هذين القرارين. فالقرار 242 لا يشدد على ضرورة انهاء "اسرائيل" احتلالها لمناطق تحتفظ بها منذ حرب ،1967 ولا يشير الى "وطن فلسطيني". ولا يقول إن الشعب الفلسطيني يجب أن يشارك في المفاوضات.
3- يقول بيان دول السوق الاوروبية المشتركة إنه "يجب على "اسرائيل" أن تكون مستعدة للاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي الوقت ذاته يجب على الطرف العربي أن يكون مستعدا للاعتراف بالحدود".
إن اعلان دول السوق الاوروبية المشتركة وثيقة متحيزة، وبينما تلتزم في الظاهر بالقرارين 242 و،338 تناقض بعض بنودهما وتطرح اقتراحات جديدة لحل الصراع العربي "الإسرائيلي"، مما يحابي مصالح أحد الطرفين على حساب الطرف الآخر.
إن من دواعي قلق المجتمع اليهودي أن حكومة صاحبة الجلالة قد منحت دعمها لإعلان دول السوق الأوروبية المشتركة، الذي يحاول أن "يضحي بالقانون" قبل اجراء المفاوضات بين الأطراف المعنية، ويخدم الاغراض الدعائية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو متحامل على "اسرائيل" الى درجة تدعو الى أشد الأسف وتثير أشد الاستغراب.
اللورد جانر
رئيس اللجنة "الاسرائيلية"


وقد كتب دبليو آر تومكيز، رئيس ادارة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، رسالة الى السير مايكل وير، وكيل وزارة الخارجية البريطانية المساعد، تتعلق برسالة اللورد جانر الى وزير الخارجية البريطاني، والتي يحتج فيها على بيان الجماعة الاقتصادية الاوروبية بخصوص الشرق الأوسط.
وجاء في رسالة تومكيز:
1- كتب اللورد جانر، رئيس اللجنة "الاسرائيلية" بالنيابة عن مجلس نواب يهود بريطانيا، شاكياً من أن اعلان المجلس الاوروبي في 29 يونيو/حزيران متحامل على "اسرائيل". ولديه ثلاث شكايات محددة، الأولى أن الدول التسع ما كان ينبغي لها أن تصدر بياناً على الاطلاق، والثانية أن البيان يتجاوز قراري مجلس الأمن رقم 242 ورقم 338 وذلك باشارته الى وطن فلسطيني، والثالثة ان البيان يطالب "اسرائيل" بالاعتراف بالحقوق المشروعة للفلسطينيين.
2- كان الرد العلني للحكومة "الاسرائيلية" على الاعلان منضبطاً، على الرغم من أن بيان مجلس الوزراء الذي صدر في 3 يوليو/تموز وصفه بأنه تدهور في موقف الجماعة الاوروبية فيما يتعلق ب "اسرائيل"، وانتقده بشدة في الأوساط الخاصة، وقد أنكر رئيس الوزراء ووزير الخارجية بشدة ضمن تصريحات لوسائل الاعلام وفي مجلس العموم، أي ايحاء بأن البيان غير متوازن أو أنه لا يأتي بجديد. وأنا أوصي بتوضيح هذه النقاط الرئيسية ذاتها في الرد على اللورد جانر، والتأكيد على توازن الاعلان، والالتزام الاوروبي ببقاء "اسرائيل".
دبليو آر تومكيز
إدارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا

وجاء في رد وزارة الخارجية البريطانية على رسالة اللورد جانر:
اشكركم على رسالتكم المؤرخة في 8 اغسطس/آب الى ديفيد أوين، الذي يقضي الآن اجازته.
يؤسفني انني لا استطيع أن اقبل حجتكم التي تقول إن اعلان الجماعة الاوروبية بتاريخ 29 يوليو/تموز يخدم اغراض منظمة التحرير الفلسطينية الدعائية، وأنه متحامل على "اسرائيل". ولا اعتقد بأنكم على اطلاع تام على توازن البيان الدقيق، الذي عملنا بجد على مراعاته اثناء صياغة الاعلان.وكان رؤساء حكومات الدول التسع قد استقر رأيهم على أن اصدار بيان سيكون مفيداً في تأكيد اعتقادهم بالضرورة الملحة لاستئناف المفاوضات في القريب العاجل. ومن أجل مساعدة هذه العملية وضعوا ما اعتقدوا أنه بعض المكونات الأساسية في أي تسوية سلمية مهما تكن، والبيان لا يشكل خطة سلام مفصلة، ولكنه يحدد النقاط الرئيسية التي نعتقد بأن التسوية يجب أن تقام عليها. وما من شك في أن بعض هذه النقاط غير مستساغ من قبل "اسرائيل"، وكذلك الحال مع نقاط غيرها بالنسبة الى العرب.

ينبغي ألا يطوف بذهن أحد، لا الآن ولا في أي وقت آخر أن بريطانيا أو اوروبا قد خفضتا التزامهما نحو "اسرائيل"، وقد أكد ديفيد أوين هذه النقطة في مجلس العموم يوم 13 يوليو/تموز عندما قال "اني التزم بقوة بحق "اسرائيل" في الوجود واحب أن أرى دعائم دولة ديمقراطية تترسخ في المنطقة". ويظل ذلك حجر الأساس في سياستنا في الشرق الأوسط وقد أكد عليه البيان، ففي الفقرة الثالثة، على سبيل المثال، تتوازن الاشارة الى حقوق الفلسطينيين بالجملة التي تقول "إنه يجب على الطرف العربي، بالقدر نفسه، أن يكون مستعداً للاعتراف بحق "اسرائيل" في العيش بسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها"، وفي فقرة أخرى يؤكد البيان على الحاجة لأن يتم تبادل الالتزام بالسلام بين جميع الاطراف المعنية. وقد كنا اثناء صياغة البيان واعين للحاجة الى منح ثقل تام لمتطلبات أمن "اسرائيل" وحقها في العيش بسلام، وقد قال رئيس الوزراء في مجلس العموم في 30 يونيو/حزيران "بناء على طلبي، تم اقحام جملة في الوثيقة الخاصة بالشرق الأوسط تفيد بأن رأينا الثابت يظل وجوب أخذ جميع الجوانب ككل لا يتجزأ. وكان ذلك يشير الى مسائل مثل احترام سيادة "اسرائيل" واستقلال اراضيها وعيشها ضمن حدود آمنة، بقدر ما يشير الى مسألة الفلسطينيين وإمكانية وجود وطن لهم، وفي نظرنا أن جميع هذه القضايا كل واحد لا يتجزأ ويجب أخذها معاً. وذلك هو رأيي الراسخ".صحيح أن قراري مجلس الأمن 242 و338 لا يبرزان المسألة الفلسطينية، ولكن هذه المسألة غدت مركزية بالنسبة الى مسألة التسوية السلمية برمتها، بقدر مركزية مطالبة "اسرائيل" المحقة ب "سلام حقيقي". لا نستطيع ان نتجاهل حقوق الفلسطينيين كشعب على أساس انها ليست مشمولة في هذين القرارين، وعلى أية حال، لا يتضمن الاعلان أي شيء جديد بشأن مسألة وطن للفلسطينيين، وما يفعله هو أنه يجمع معاً الآراء التي تم التعبير عنها من قبل سواء جماعياً من قبل الدول التسع أو من قبل الدول منفردة، ويقدمها باعتبارها التقدير الجمعي للأمور، كما يراها رؤساء الحكومات التسع.ولا يشكل البيان بأي حال تحولاً في سياسة الدول التسع نحو الشرق الأوسط. وآمل أنكم حين تعيدون قراءته على ضوء تعليقاتي عليه سوف تتفقون معه. والمهم أنه ينبغي علينا أن نمنح دعمنا التام لجهود الرئيس كارتر والوزير فانس من أجل أجراء مفاوضات السلام، وفي رأينا "واعتقد أنه رأي يشترك معنا فيه فانس" أن الاعلان الاوروبي كان مفيداً لهذا الغرض.

0 ملابس روعه مع الاكسسوارات قمة الاناقه 2010 احدث الموديلا ملابس مراهقات اكسسورات 2010
0 فتة مكدوس الباذنجان اكله الباذنجان طريقة عمل المكدوس كيفية عمل فتة المكدوس
0 لتخفيف الوزن-طريقة حرق السعرات الحراريةالطريقه الصحيحه لحرق الدهون
0 تحميل انشوده الاقصى الجريح اناشيد عن القدس تحميل اناشيد عن فلسطين
0 ديكورات حائطيه 2010 ، صور ديكورات حائط روعه كيوت , صور تعتيق جديده
0 تعرفي على ادوات المكياج قبل وضع اي مكياج بالصور ادوات مكياج 2010
0 لحم الغنم مع صلصة النعناع
0 مكياج ناعم للمراهقات 2010 - صور مكياج ناعمه للمناسباتمكياج 2010 مكياج صور المكياج صور مكياج وضع المك
0 غرف نوم ايطالية 2011 غرف نوم بتصاميم ايطالية اثاث ايطالي ديكورات ايطالية
0 حين طرق باب بيتنا ... ليقول لى ولد الجيران
0 ماكياج ليلة العمر,مكياج عرائس 2010, مكياج العروس روعه,صور مكياج عروس
0 ديكورات غرف العاب ديكور غرف العاب صور ديكورات غرف العاب 2010
0 تسريحات مصرية 2011 صور تسريحات روعة و ناعمة تسريحات شعر مصريه جديدة 2011
0 مسجل الصوت FairStars MP3 Recorder 2.20 Portable نسخه محموله
0 لايدام الصيني - ايدام الدجاج الصيني - طريقه تحضير الايدام الصيني

 

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 08-29-10, 12:45 AM
مراقبة عامة

معلومات إضافية
النقاط :  10
المستوى :    حنيين is on a distinguished road
افتراضي رد: وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

وثيقة رقم (3):
العنوان: مصر والسادات قبيل زيارة القدس المحتلة

ترصد بعض الوثائق البريطانية التي أذيعت مؤخراً، الحالة النفسية للرئيس السادات في الفترة التي سبقت رحلته الى القدس سنة ،1977 واتفاقيات كامب ديفيد، كما تتضمن تقويماً للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمصر في تلك الفترة.ولعل مما يدهش في هذه الوثائق أن إحداها تتحدث عن احتمالات اغتيال السادات في تلك المرحلة التي سبقت زيارته للقدس وتوقيعه اتفاقيات كامب ديفيد، وإن يكن لأسباب ودوافع غير التي أدت إلى اغتياله بالفعل.

الأوضاع التي يعيشها النظام لا توحي بالتفاؤل

تتحدث وثيقة صادرة عن السفارة البريطانية في القاهرة في 15 أغسطس/ آب ،1997 عن التباطؤ الذي تتسم به الدبلوماسية المصرية خلال شهر رمضان، تقول الوثيقة ان رمضان قد بدأ، وإن أعمال الحكومة سوف تمضي أبطأ وأقل استعجالاً من المعتاد، وإن مجلس الشعب قد علق نشاطاته حتى 24 سبتمبر/ أيلول، كما أن المنظمات السياسية الأخرى، سوف تشهد هبوطاً شديداً في نشاطها.

وترصد الوثيقة نشاط الرئيس السادات خلال هذا الشهر، فتشير إلى أنه قد أعلن أنه سوف يمضي رمضان في مسقط رأسه، في قرية ميت أبوالكوم، كما فعل في العام الماضي، وأن حسني مبارك، نائب الرئيس سوف يتولى القيام بمهام الرئيس المراسمية، وتضيف الوثيقة أن السادات، رغم أنه فاءَ إلى قريته لقضاء الإجازة والتأمل في ظاهر الأمر، إلا أنه بالتأكيد لن يترك لمبارك اتخاذ أي قرار سياسي مهم، وبوجه خاص سوف يحتفظ باهتمامه الشخصي بالشؤون الخارجية، وعلى رأسها الصراع العربي "الاسرائيلي".

وتشير الوثيقة إلى أنه يصعب في هذه الفترة، بل يكاد يستحيل اجراء مقابلات معه، وتصف جانباً من نفسية السادات، أو رؤيته لنفسه، فتقول انه إذا كان في هذا العام سيكرر ما فعله في العام الماضي، فسوف يطرح نفسه باعتباره الشيخ القروي و"الرئيس المؤمن"، الذي يجلس مرتدياً جلابيته التقليدية البسيطة والسبحة لا تفارق يده.وجاء في رسالة موجهة من ادارة الشرق الأدنى وشمال افريقيا إلى السفارة البريطانية في القاهرة: لقد اطلعنا على تقارير من الأمريكيين تشير إلى أن الرئيس السادات يعاني توتراً نفسياً وسياسياً متزايداً، فمنذ اندلاع الأعمال العدائية مع ليبيا، يعتقد الأمريكيون أن السادات أصبح أميل إلى الدفاع عن مواقفه حين يخاطب الجماهير، وأن هيرمان ايلتس، سفير الولايات المتحدة في القاهرة وصفه بأنه يبدو متوتراً في أوساطه الخاصة ويعاني الاجهاد، ويبدو أنه قد أوكل جميع سلطاته الرئاسية إلى نائبه مبارك، خلال شهر رمضان، بينما أخلد الى الراحة في الاسكندرية.

ويرى كاتب الرسالة أن السادات يريد على الأرجح أن يغنم بعض الوقت للتفكير في تحركاته التالية بشأن الصراع العربي "الاسرائيلي"، الذي سيؤثر بدوره على اهتماماته الأساسية الأخرى مثل انهيار العلاقات مع الاتحاد السوفييتي وخصومته مع ليبيا، وتمضي الرسالة قائلة: ان تقاريركم تشير إلى أن معظم المصريين ربما كانوا يشاركون السادات رغبته في تسوية سلمية مع "إسرائيل"، إلا أن العديدين منهم لم يعودوا يشاركونه تفاؤله الظاهر، وهنالك قلق متزايد داخل الحكومة من أن السادات قد قطع شوطاً بعيداً بمفرده في معاداة الاتحاد السوفييتي، وتتابع الرسالة قائلة ان تقارير الأمريكيين تذكر ان المصريين يعتقدون أن زيارة فانس الأخيرة الى الشرق الأوسط قد فشلت في كسر التعنت "الإسرائيلي"، وأن هذا قد زاد من حدة الضغوط المحلية على السادات.ويقول كاتب الرسالة، بيتر توري، إن ذلك ليس بذي أهمية كبيرة، ولكن ما أثار اهتمامه، كما يقول، هو قول الأمريكيين ان السادات الآن "رجل بالغ القلق"، وتقول الرسالة ان ذلك ليس مدهشاً على ضوء المشاكل التي يعانيها، ولكنه يبدو دائماً بالغ الثقة بنفسه.. "فهل ترون في ذلك اكثر من انه انعكاس لكون السادات يستمتع الآن بإجازة يستحقها؟".

بحاجة إلى نجاح

جاء في رسالة موجهة بتاريخ 13 سبتمبر/ أيلول ،1977 الى وزارة الخارجية البريطانية، من ادارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، تحت عنوان النظام المصري:
1- سمعنا منذ نحو شهر قصة تدور حول أن الرئيس اعتزل الناس، واعتكف في قصره الصيفي، وكانت صحته متدهورة وروحه المعنوية في الحضيض وقد استولى عليه احباط فأوصله الى ما يشبه الاكتئاب، وهذه الحالة تنطوي على مغزى واضح، فنظام السادات كان يعاني عللاً مزمنة، والآفاق أمامه بائسة لا توحي بالتفاول وطلبنا الى القاهرة أن يوافونا بوجهات نظرهم بشأن هذه القصة (غير المدعمة بالأسانيد).

2- تلقيت للتو رسالة التيلكس المرفقة المرسلة من السيد ويلي موريس والتي وافتنا بوصف صاف شامل ومكتمل ومتوازن قدم لنا صورة واضحة وتقييماً للأوضاع والظروف والملابسات المحيطة بالنظام في القاهرة، والتوازن العام الذي يمكننا استقراؤه من خلال هذا التقويم يفيد بأن ثمة تدهوراً إلا أنه لم يصل الى المرحلة الحرجة ونقطة الخطورة، والسادات بحاجة ماسة إلى احراز نجاح، والميدان الواضح لإحراز مثل هذا النجاح يتمثل في مفاوضات سلام ولم يطرأ تحسن مؤخراً على التوقعات، والأفق مازال على حاله لا يبشر بتحسن الأحوال غداً.

3- وليس لنا من سبب يدعونا لمخالفة السير دبليو موريس الرأي في هذا الصدد، فالصورة بائسة كالحة في الحقيقة، إلا أنها لم تصل إلى حد أن تكون ميؤوساً منها والأهم من كل ذلك هو أنها لا توحي بانهيار وشيك.

دبليو آر توميكس
إدارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا
13 سبتمبر 1977

وفيما يلي عرض للرسالة المرفقة المذكورة:
يعرض السفير البريطاني في القاهرة ويلي موريس، في الرسالة التي بعث بها في العاشر من سبتمبر/ أيلول 1977 إلى دبليو. آر توميكس في ادارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، للوضع في مصر في تلك الفترة، فيقول تحت عنوان "استقرار النظام المصري":

طرحت رسالة بيتر توري بتاريخ 19 اغسطس/ آب الى ديفيد بلاترويك الحالة الراهنة لوضع الرئيس السادات الشخصي واستقرار نظامه، وقد بينت رسالتنا في 16 يوليو/ تموز تقديراتنا للأمور كما رأيناها وقتئذ، فهل حدث تدهور كما يميل بعض المراقبين الى الاعتقاد؟

ويعرض السفير الاعتبارات التي يتم الاحتجاج بها على أن هنالك تدهوراً مستمراً.. ومنها، أنه على الرغم من نجاح مصر في جمع الكثير من المال العربي، وكسب موافقة صندوق النقد الدولي، وخلق احتمالات بعض التحسن الحقيقي في الاقتصاد اذا سمح الوقت بذلك، إلا أنه لم يحدث حتى الآن ما يجلب الارتياح للجماهير التي تحس بضغط شديد، وعلى العكس، استمر التضخم، وفي بعض الحالات تم رفع الاسعار كنتيجة مباشرة للاجراءات الاقتصادية التي اتخذت. وبقيت على حالها مشاكل نقص المساكن المزمنة، وسوء أو انعدام الخدمات العامة الملائمة، على الرغم من الوعود الكثيرة بإجراء تحسينات، ولعل الاستفزاز الذي يشكله نمط حياة البذخ والتفاخر الذي تعيشه القلة المترفة، هو الآن اسوأ مما كان عليه في يناير/ كانون الثاني الماضي عندما اتخذت النوادي الليلية أهدافاً لأعمال الشغب، باعتبارها رموزاً لحياة المترفين الفاسدة، وهنالك شعور بأن من بين مَنْ "يُثْرون" بسبب السياسات الاقتصادية الجديدة نفراً من أقرب الناس إلى الرئيس ذاته، ومن بينهم قرينته وآخرون مثل عثمان أحمد عثمان وأشرف مروان.

الأمر الثاني كما تقول الوثيقة، أن هنالك خيبة أمل متنامية إزاء عملية السلام، يغذيها الروس باستمرار ودول الكتلة الشرقية، ومن يعتبرون ان من مصلحتهم معارضة علاقات مصر الجديدة مع الولايات المتحدة والغرب، وتشعر قطاعات كبيرة من الشعب المصري بأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي فانس، الأخيرة الى مصر لم تثمر شيئاً، ومما زاد في حجم الاستياء، الآمال التي أنعشتها تصريحات الرئيس كارتر في وقت سابق، والتي جعلت الناس يعتقدون أن الادارة الأمريكية سوف تضغط على "إسرائيل" في وقت أسرع، وعلى نحو أفضل مما كان عليه الوضع من قبل. وتبخرت توقعات انعقاد مؤتمر في باريس قبل نهاية العام.

وبالاضافة إلى خيبة الأمل إزاء عملية السلام، تتزايد التساؤلات عن الحكمة في طريقة تعامل الرئيس مع الروس، وفي تخليه عن أي تظاهر بإقامة علاقة متوازنة مع القوى الكبرى، وحتى الآن لم يكن هنالك ما يزيد على حل جزئي جداً لمشكلة المصادر البديلة لعمليات التسلح الرئيسية للجيش المصري.

وثالثا، كانت هنالك بعض علامات الفشل الشخصي في أداء الرئيس السادات، والافتقار إلى السلطة، وهنالك من يجادل قائلاً: إن السادات بات معزولا ويتلقى مشورة خاطئة ويفتقر إلى المعلومات الجديدة، وكان عدم إدراك الرئيس الواضح للمشكلات الاقتصادية احدى نقاط ضعفه، وكان من أهم الدلائل على ذلك اعلانه المفاجئ وقف مبيعات القطن إلى الاتحاد السوفييتي.

وترى الوثيقة ذاتها أن احتمالات انهيار مكانة الرئيس السادات وانهيار نظامه كبيرة جداً، وعلى ضوء هذه الخلفية من الممكن جداً كما تقول الوثيقة التنبؤ بظروف يمكن أن تؤدي إلى زوال الرئيس. وأحد الاحتمالات الواضحة انهيار القانون والنظام الذي يمكن ان يسببه السخط الاقتصادي من النوع الذي حدث في يناير/ كانون الثاني الماضي مع عدم رغبة الجيش هذه المرة في استعادة الوضع. وثمة احتمال آخر هو خيبة الأمل إزاء سياسات السادات السلمية وسياساته الخارجية بوجه عام "الى جانب فشل سياساته الداخلية"، مما قد يدفع مجموعة من الناس الى السعي لاستبداله واذا كان لذلك ان يحدث، فإن الهيئة الوحيدة القادرة على انتاج هذه المجموعة من الناس التي تملك المقدرة على التصرف بفاعلية هي الجيش.

وفي مقابل هذه الصورة القاتمة، تعدد الوثيقة بعض النقاط المناقضة، والتي قد لا تجعل الأمور تنتهي الى هذه النهاية، فالجو العام الآن يختلف تماماً عن جو يناير/كانون الثاني الماضي. اذ كانت احداث يناير/كانون الثاني قد وقعت في اعقاب فترة من تخفيف القيود على حرية التعبير الشعبي، أما الآن فإن الحكومة قد احكمت قبضتها على شؤون الأمن منذ احداث يناير/كانون الثاني. ولذلك لم يعد هنالك أي اضطرابات أو اضرابات أو أعمال شغب.يضاف الى ذلك الوعود التي اطلقها السادات بتحسين الظروف المعيشية وكبح ارتفاع الأسعار، وتوفير المساكن.وتضيف الوثيقة الى ذلك، أنه ليس هنالك حماس شعبي واسع النطاق لاسترداد الأراضي المصرية المحتلة، أو تقديم المزيد من التضحيات لاسترداد الحقوق الفلسطينية. ولذلك فإن سياسات الرئيس السلمية تحظى بالشعبية، وان الاستياء منها مقصور على الفئة الواعية سياسياً، ومن ضمنها الواعون سياسياً في الجيش، وهم وحدهم الذين يمكن أن يكون لهم تأثير. ولذلك اذا استطاع النظام كبح الاستياء الاقتصادي الشديد، فقد يكون لدى الرئيس بعض الوقت لعرض نتائح سياساته السلمية والخارجية، رغم أنه قد يبدأ في اظهار استياء متزايد من أجل تجريد منتقديه من سلاحهم. ويقول كاتب الرسالة إنه في حديثه مع سيد مرعي في 7 سبتمبر/ايلول، سأله مرعي إن كان قد لاحظ أن الرئيس السادات كان قد اشار مرتين في خطبه الأخيرة الى أن اتفاقية سيناء الثانية تنتهي في ،1978 وقال مرعي إنه ينبغي علينا ألا نرتكب مرة أخرى غلطة عدم أخذ كلام السادات على محمل الجد عندما قال إن الحرب يمكن أن تكون البديل اذا لم يتم تحقيق السلام عن طريق المفاوضات. ويستدرك كاتب الرسالة قائلا، رغم أن المرء قد يشك في أن مصر ما تزال تملك هذا البديل بأي معنى معقول.ويؤكد كاتب الرسالة تقييمه السابق للوضع في مصر، وهو حدوث تدهور في مكانة الرئيس، ولكنه تدهور اقل من أن يؤدي الى نتائج دراماتيكية، وأن هذا التدهور مستمر ولكنه لم يتسارع بطريقة تؤدي الى خطر مفاجئ. ويمكن لذلك في نظر كاتب الرسالة ان يستمر لوقت طويل من دون أن يكون مدمراً للرئيس، ولكنه ما من شك في أن الرئيس يحتاج الى نجاح ما. فإذا فاته ذلك فلا بد أن يكون معرضاً للخطر بصورة متزايدة مع مرور الشهور. ويصعب القول الى أي مدى سيؤثر ذلك عليه في اجرائه مفاوضات السلام وفي علاقاته مع الأمريكيين. وقد تدفعه حاجته الى النجاح نحو الاستعداد لتقديم تنازلات أو من ناحية أخرى قد تدفعه عصبية منتقديه الى استعمال مزيد من القسوة.

وتختم الوثيقة بالقول: إن هنالك طريقتين أخريين قد يذهب بهما الرئيس السادات، ببساطة شديدة، وهما المرض والاغتيال. ومعلوماتنا الأخيرة أن صحة السادات جيدة، أو انها جيدة بقدر ما هو متوقع بالنسبة الى رجل له مثل سجله من حيث صحة القلب. ونحن لا نعلم أي سبب يدعو الى قلق خاص في الوقت الحالي كما لم نلاحظ أو نسمع أي دليل على أن الرئيس يعاني الاجهاد بوجه خاص، أما بالنسبة الى الاغتيال، فإن ذلك الخطر ماثل على الدوام. وهو محمي بقدر ما يستطيع ضباط الأمن المصريون توفير الحماية له، ولكن أفضل ضباظ الأمن هم أول من يعترف بأنه ليس هنالك حماية كاملة يمكن أن تقف في وجه شخص يملك العزيمة الحقة والتصميم على الاغتيال.

0 صور اطفال 2010 - صور اطفال للتصميم جديده - صور تصميم اطفال 2010
0 ازياء بنات صغار للعيد 2010 ، فساتين بنوتات صغار ، فساتين بنات صغار للعيد،ملابس اطفالازياء بنات صغار
0 احسن احذيه - صور احذية مريحه واصليه - احذية ناعمة وراقية - جزم حلوه مرررره
0 الاراده وقهر الالم وكيفيه التغلب على الالم
0 برنامــــج اظهار صورة المتصل ..FSCaller 3.03..عربي 100% ومضمون
0 بيت للموبايل من شغل ايدي..اتفضلو شوفو
0 تمارين رياضية للتخسيس يوتيوب تمارين رياضية للتنحيف تمرينات للرجيم فيديو صور
0 مكياج 2010 مكياج خبيرات التجميل امل وسميه مكياج عماني مكياج امل وسمية 2011
0 مفارش غرف نوم مفارش نفاس مفارش مواليد مفارش الطاولات مفارش سرير مفارش اطفال
0 حقائب كروشية تحفة،صوراجمل شنط بالكروشية،شنط صيفية بالكروشية،جقائب كروشية موضة2011
0 فكرة هائلة لتزيين شبشب الحمام
0 وصفة سحرية لتكبير الثدي طرق تكبير الثدي وصفات تكبير الصدر
0 كونى حلوة فى سهرتك - كونى شيك مرة فى حفلتك
0 تحميل جميع برامج المسنجر والمحادثه للموبايل بكل انواعه واجياله
0 ريجيم السلطة..مع ريجيم السلطة يفقد الجسم 3كيلو في أسبوع

 

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 08-29-10, 12:46 AM
مراقبة عامة

معلومات إضافية
النقاط :  10
المستوى :    حنيين is on a distinguished road
افتراضي رد: وثائق بريطانية سرية عن الدور البريطانى فى الصراع العربى الاسرائيلى

وثيقة رقم (4):
العنوان: مصر والسادات قبيل زيارة القدس المحتلة

قلق على هشاشة الاقتصاد وتفشي الاستياء في القوات المسلحة

تُستهل هذه الوثيقة الصادرة عن إدارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بطرح السؤال المحوري الذي صار هاجس الدبلوماسية البريطانية آنذاك: كيف يمكننا دعم الرئيس السادات؟

1- اطلع السيد جود على رسالة السير دبليو موريس بالتلكس رقم 177 والمؤرخة يوم 12 سبتمبر/ ايلول بشأن استقرار النظام المصري وتساءل خلال اجتماعه يوم 16 سبتمبر عما يمكننا أن نصنعه فوق ما قمنا به سابقاً لمساعدة الرئيس السادات ودعمه.

2- وكان من الطبيعي أن يعتمد أمن موقف السادات ووضعه، وبدرجة كبيرة على أوضاع مصر الجوهرية ذاتها. ويتهدد هذا الوضع في الحقيقة ما يبدو أنه داء مصر الذي لا برء منه، ألا وهو ضعف اقتصادها وهشاشته. وتفشي الاستياء في صفوف القوات المسلحة حيث استبدت بالعسكريين مشاعر النقمة للنقص في الأسلحة والافتقار الى قطع الغيار وتدني الرواتب، كما يتهدد الأوضاع في مصر أيضاً خطر احتمال إخفاق الولايات المتحدة في تحقيق التقدم نحو إبرام تسوية شرق أوسطية التزم بها السادات قلباً وقالباً وبصورة مطلقة لا رجعة فيها.

3- إلا أن ثمة حدوداً لما يمكننا القيام بها للمساعدة في حل هذه المشكلات الأساسية. ففيما يتعلق بالجانب الاقتصادي فإن اتساع مدى معضلات مصر وضخامة ما تواجهه من مصاعب اقتصادية تتقزم إزاءه مساهمات ما نقدم من عون (2 مليار جنيه استرليني من المساعدات الفنية في العام). ولا يمكن سوى للدول الغنية بالنفط وللولايات المتحدة أن تحدث أثراً يعتد به في هذه الناحية من خلال انتهاج سياسة المساعدات. ولقد شرعنا من خلال رؤيتنا التجارية تشجيع الشركات البريطانية كي تزيد من استثماراتها في مصر، ولمسنا بعض استجابة في هذا المجال، إلا أن مما قلص من تأثير هذا التوجه وقلل من آثاره تلك التأخيرات الإدارية الطابع ونهج التعطيل والتباطؤ في القاهرة. وفي نهاية المطاف سوف تكوّن الشركات البريطانية، وحقّ لها ذلك، تصورات تجارية وتتبنى أحكاماً بشأن فرص الاستثمار في مصر، وسجل الماضي في هذه الناحية وفيما يتصل بالاستثمارات الدولية هناك لا يشجع ولا يبعث على التفاؤل. ولربما ساعد على استنهاض الاقتصاد المصري ومؤازرته لو أن المملكة المتحدة استوردت المزيد من الصادرات المصرية، وتتفهم اللجنة الأنجلو-مصرية المشتركة هذه المشكلة التي أصبحت هاجساً يستبد بها، ونستطيع، وإن بشكل ثانوي، المساعدة في تسويق الصادرات المصرية في المملكة المتحدة. غير أنه لم يكن لهذه الجهود سوى تأثير ضئيل جداً، وأما اللجوء الى سبل ووسائل أكثر تأثيراً وفاعلية (مثل منح المعاملة التفضيلية) فلن يكون منسجماً مع تعهداتها والتزاماتنا في إطار السوق الأوروبية المشتركة، أو لربما لا تتناغم مع مصالح واحتياجات الصناعة المحلية، فزيادة الصادرات المصرية من الأقمشة والمنسوجات، على سبيل المثال، من شأنها أن تثير مشكلات كبرى.

4- وأما فيما يتعلق بالمشتريات الدفاعية والعسكرية وتدبير لوازمها واحتياجاتها فالصورة أكثر إشراقاً. والشركات البريطانية تمد مصر بشطر كبير من متطلباتها في هذا القطاع ويمكنها أن تساعد على التأسيس لصناعة أسلحة مصرية وطنية يتولى أهل مصر شؤونها بأنفسهم. وعلى مدى العامين أو الثلاثة التي انصرمت فازت هذه الشركات بعقود لبيع ما بلغت قيمته نحواً من 400 مليون جنيه استرليني من المعدات، وثمة اتفاقيات مستقبلية أيضاً مع المنظمة العربية للتصنيع المناط بها تأمين ما تصل قيمته الى 430 مليون جنيه استرليني أخرى من المبيعات وأن تساعد في مجال تطوير قطاعات عمل مشتركة كبرى بين الشركات البريطانية وتلك التي يديرها المصريون، وثمة تحفظ ما نجابهه فيما يتصل بالإمداد ببعض أنواع الأسلحة المتطورة والأنظمة، إلا أنه، وضمن نطاق سياستنا العامة المتعلقة بمبيعات الأسلحة، فنحن مستعدون للمساعدة ولن نتوانى في مد يد العون قدر إمكاننا وإمداد مصر بمتطلباتها. ولربما كانت هناك مجالات أخرى سوف نواصل بحث أمرها والتعاون بشأنها مع وزارة الدفاع حتى نقدم المزيد من الدعم والعون في ميادين التدريب العسكري.

5- وبالنسبة لقضية النزاع العربي - "الإسرائيلي" أوضحنا بجلاء دعمنا لسياسات الرئيس السادات المعتدلة، وكان بيان المجلس الأوروبي بتاريخ 29 يونيو/ حزيران بمثابة دعم كبير للسادات، كما أدرك ذلك المصريون. فإذا قمنا نحن (والتسعة) بالتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة القرار الذي أوصى به المصريون واقترحوه بشأن المستوطنات "الإسرائيلية" في المناطق المحتلة (الذي ينبغي أن يستند الى الصياغة الحقيقية للقرار) فإن هذا سيشكل مكسباً صغيراً متواضعاً لدبلوماسية السادات.
وعلى وجه العموم، وطالما ظلت المساعي والجهود الأمريكية المتعلقة بالنزاع العربي - "الإسرائيلي" تحرز تقدماً، فسيكون بالإمكان تدبر أمر مشكلات السادات وإدارة أزماته بحنكة. ودور التسعة محدود، إلا أنه إذا أخفقت الجهود الأمريكية على أي حال فلربما يتاح للمملكة المتحدة دور أكبر وأكثر أهمية تلعبه، سواء في الجهود المبذولة للتوصل الى تسوية أو لدعم نفوذ السادات الدولي ووضعه في الداخل. ومن الصعب أن ننفذ منذ الآن الى رؤية شاملة وتصور بشأن ما يمكن أن يؤول إليه هذا الدور مستقبلاً. وقدرة التسعة على التأثير على "إسرائيل" محدودة جداً، وينبغي أن لا نتطلع الى المضي الى الحدود القصوى، من مثل تأييد فرض عقوبات على "إسرائيل"، تماماً كما ينبغي علينا، وكملاذ أخير أن نحجم عن تسليح مصر لخوض حرب مع "إسرائيل". وفي غضون ذلك، يمكن للوزراء (سواء منهم البريطانيون أو الأوروبيون) القيام بدور نافع في مساعدة السادات وذلك بتوضيح مسألة دعمهم لسياساته.

6- إلا أنه إذا كانت هناك عقبات كأداء تحول بيننا وبين القيام بدور مؤثر حيال مشكلات مصر الحقيقية فلربما نستطيع مع ذلك أن نصنع شيئاً مفيداً بشأن وضع السادات ومواقفه بأن نبرز تقديرنا الكبير له وأن نسلط الأضواء على ثنائنا على سياساته واحترامنا وإعجابنا الكبير بشخصه. ولقد أحدثت الزيارة الرسمية في عام 1975 من دون شك تحولاً في مسار العلاقات الأنجلو-مصرية، وعززت مكانة السادات الشخصية. ومن الخصائص المعيارية التي تنبئ عن أسلوب إدارة مصر في عهد السادات أن الإشارات الدالة على التأييد الشخصي والإيماءات الفارغة بين الفينة والفينة التي تنم عن الدعم الشخصي له تحظى باهتمام أكبر مما تستحق في الحقيقة. لذا، فمن الأهمية بمكان إتاحة فرص نظهر فيها سمو تقديرنا لشخص الرئيس السادات وعلو تثميننا لسياساته ومواقفه.

7- ولقد شرعنا منذ مدة بسلوك هذا المسلك، كما أننا لا نقصر في تهيئة مثل هذه الفرص.
(أ) فعلى سبيل المثال، بعثنا مؤخراً، عن طريق السيد ستانلي اورم برسالة شخصية تنطوي على مشاعر دافئة من رئيس الوزراء الى الرئيس السادات.
(ب) كانت زيارة وزير الخارجية للقاهرة في ابريل مساهمة قيمة في هذا السبيل.
(ج) حظينا بزيارات قام بها وزراء مقربون من الرئيس السادات، لا سيما الدكتور قيسوني (الذي يزور انجلترا مرة أخرى هذا الشهر). كما أنه في وسعنا، ومنذ الآن التخطيط لتوجيه دعوات السنة المقبلة لنائب الرئيس السادات، حسني مبارك، ووزير الخارجية فهمي، والجنرال فهمي (رئيس أركان الجيش) ومصطفى خليل (السكرتير الأول للاتحاد الاشتراكي العربي). كما نأمل أن يوافق السيد جود، ولربما وزير الخارجية على لقاء أشرف مروان، المدير الإداري للهيئة العربية للتصنيع، وهي المؤسسة المسؤولة عن كبريات المشاريع المشتركة لإنتاج الأسلحة في مصر وتسهم في جهودها ومشاريعها كل من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة.
(د) شرعنا في توسيع نطاق المشاورات مع مصر، وذلك للتشديد على دورها القيادي الرائد في العالم العربي، وعلى تأثيرها ونفوذها في إفريقيا. ولقد قمنا بهذه الخطوة وبأسلوب متواضع بشأن روديسيا (حيث أرسل الرئيس السادات نائب الرئيس مبارك في جولة قارية) وبشأن القرن الإفريقي كذلك. وينبغي علينا أن نحاول التوسع في هذا الاتجاه وأن نرسخ نهج إجراء المشاورات في المستقبل، من مثل التوسع في هذا الجانب فيما يتصل بقضايا الأمم المتحدة، والحد من التسلح.. إلخ، كما يجب أن نضمن أن يعكس هذا دعمنا لسياسات الحكومة المصرية الراهنة وللرئيس السادات.
(ه) أنشأنا لجنة مشتركة لمناقشة القضايا التجارية ذات الصلة بالمصلحة العامة المشتركة لكافة الأطراف. وهذا، للأسف استنزاف لعامل الوقت، ولربما يعتبر، حتى من الجانب المصري، أنه يتطلب من الإعداد والتهيئة أكثر مما هو مبرر من حيث مردوده ونتاجه النهائي. إلا أن آلية التنسيق بين الحكومات لإجراء مشاورات ربما كانت ضرورية وتمسّ الحاجة إليها باعتبارها إيماءة واضحة تنمّ عن التزامنا بأن نزيد ما وسعنا ذلك من حجم التجارة ذات النفع المشترك.
(و) نعكف حالياً على إعداد مذكرة تفاهم ربما يوقعها وزير الدولة لشؤون الدفاع باسم الحكومة ووزراء دفاع الدول المشاركة والمنضمة تحت لواء الهيئة العربية للتصنيع التي سترفد، بما أنجزته من عمل ومعه ما قدمته بريطانيا من مساهمة علاقاتنا الودية مع المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة ومصر.

8- فما الذي يمكننا القيام به علاوة على ما صنعنا؟
قد يتحتم علينا التسليم بأن المزيد مما يمكننا فعله ينبغي أن ينصب على جانب التنميق الخطابي الطنان أكثر منه على المحتوى والجوهر. فالمظاهر ها هنا لها المقام الأسمى، وتعلو أهميتها على المخابر. إلا أن علينا أن نحاول مساعدة الرئيس السادات ضمن الخطوط العريضة التالية:
1) زيارة رئيس الوزراء، لا يزال الالغاء المزدوج للزيارة الذي ينتويه السير هارولد ويلسون يعتمل في الذهن.
ورئيس الوزراء لا يحبذ في الوقت الراهن إلزام نفسه بزيارة مصر لكننا يجب أن نواصل العمل لإنجاز هذا ولضمان أن يدرك المصريون أن زيارة قريبة لا بد من القيام بها في أول فرصة عملية تتاح في المستقبل.
2) ينبغي ان نجني أعظم الفوائد من برنامج الزوار المصريين، وأن نحاول بكل جهد ممكن أن نضمن الإغداق على هؤلاء الذين يأتون للزيارة أبدع ما يمكن إغداقه من ترفيه وإمتاع ومؤانسة تنال رضاهم، بل إذا كان في الإمكان، فلتكن هذه المعاملة الحسنة أفضل حتى مما يتطلبه إنجاز العمل المراد القيام به. وينبغي استخدام هؤلاء باعتبارهم قنوات تبلغ الرئيس السادات مدى إعزازنا وتقديرنا له وتؤكد دعمنا لسياساته.
3) الرسائل لها قيمة قصوى على وجه الإجمال. والسير دبليو موريس في إجازة حالياً، وسيعود إلى مصر مع بداية نوفمبر. وأنا أوصي بأننا ينبغي أن نطلب الى مكتب رئاسة الوزراء أن يرتب له موعدا لرؤية رئيس الوزراء قبل أن يعود بحيث يتمكن من النقل عن السيد كالاهان مباشرة أي رسائل تبدو مناسبة حينها الى الرئيس السادات. وينبغي أن يستند محتوى مثل هذه الرسائل الى التطورات في الوسط العربي وفي "إسرائيل" ما بين الآونة الراهنة وتلك المرحلة المقبلة.
4) ينبغي أن نفتش عن فرص للإشارة الى الرئيس السادات وإلى السياسات المصرية في ثنايا خطاباتنا العامة. ويمكن أن نتمكن وبأسلوب متواضع من الدفاع عن المصالح المصرية ضمن المجتمع الأوروبي، وفي أوساط التسعة، وذلك بالتركيز على أهمية السياسة التي نوليها لمسألة القيام بكل ما يمكننا القيام به وبذل أقصى الجهد لدعم الرئيس السادات. وأن نردد هذه المقولة ونكررها في كل محفل ومنتدى. وليس من المحتمل أو المتوقع أن يتمخض الكثير عن مثل هذه الإعلانات والتوكيدات، إلا أنها ستشيع ويشتهر أمرها لتعود بالنفع على السادات وعلى علاقاتنا معه.

9- وما هذا كله، وإلى حد بعيد، سوى زخرفة وعرض خادع وتحريف للحقيقة. وبوسعنا أن نفكر فيه، لكنني أعتقد أننا ينبغي أن نرفض، أي فكرة عن ابتكارات كبرى مبتدعة، معاهدات صداقة، أو أي شيء آخر.
لقد خلقت سياسات السادات له أعداء في العالم العربي، ولا سيما في ليبيا، وينبغي أن نواصل وبشكل واضح الحرص على ضمان ألا يكون أي تقارب مع ليبيا على حساب مصلحتنا الأعظم بكثير في الحفاظ على الاستقرار في مصر، أو على حساب علاقاتنا مع الرئيس السادات.
دبليو آر تومكيس
إدارة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا


وجاء في الرد على هذه الرسالة أن وزير الخارجية قد اطلع عليها وأن "جميع النقاط الإيجابية التي وردت في هذه الورقة ينبغي متابعتها بكل جد ومثابرة مع بذل أقصى الجهد، لا سيما محاولة حمل رئيس الوزراء على اتخاذ قرار القيام بزيارة وضمان أن يقابل سفيرنا في مصر رئيس الوزراء قبل أن يقفل راجعاً.
الوثيقة هذه التي بين أيدينا رسالة موجهة من مكتب الشرق الأدنى وشمال إفريقيا الى السير ويلي موريس، السفير البريطاني في القاهرة، وهي بعنوان:
مساندة الرئيس السادات
1- سوف تتلقى، من ضمن مرفقات هذه الحقيبة رسالة رئيس الوزراء الأصلية ممهورة بتوقيعه، إن إف إي 014/3.

2- عندما تناولنا بالنقاش وضع الرئيس السادات والسبل التي يمكننا من خلالها إطهار تفهمنا وتأييدنا له ذكرت أنني سأتناول الغداء مع بيتر سنو، الذي يعمل مع "اندبندنت تليفجن نيوز". وتناولت الغداء معه بالفعل اليوم وأثرت معه إمكانية إجراء مقابلة مع السادات. وقال انه دأب في الحقيقة طيلة السنوات الأربع الماضية على طلب إجراء مثل هذه المقابلة، وإن معظم مساعيه في هذا السبيل كانت تتم عبر السفارة المصرية في لندن، غير أنها لم تكلل بالنجاح. ولدى وكالة "آي.تي.إن" التلفزيونية للأنباء هيكل برامج لا يسمح سوى بمقابلة قصيرة لا يتعدى زمنها اربع الى خمس دقائق مع السادات، ومن ناحية أخرى فإن الوكالة تباهي بجمهور عريض يصل تعداده نحو 16 مليون مشاهد، كما ان برامجها تباع على نطاق واسع سواء في الولايات المتحدة أو في أماكن أخرى، وتحقق رواجاً أكبر بكثير مما تحقق البرامج التي تتناول الجذور السياسية والاجتماعية المفسرة للأحداث، من مثل برنامج بانوراما، الذي لا يحظى ايضا بقاعدة جماهيرية واسعة، وقال بيتر سنو انه سيكون ممتناً جداً لأي عون يمكن أن نقدمه له فيما يتعلق بتمهيد السبل له كي يجري مقابلة مع الرئيس السادات. واقترح سنو أنه إذا ما تمت الموافقة على طلب المقابلة وتوجه فريق من شبكة "آي تي إن" الى مصر فبإمكانهم علاوة على إجراء مقابلة مع الرئيس الاشتغال على موضوعات وقضايا أخرى مثل:
1- هيئة التصنيع العربية، وأمثلة أخرى تجسد التعاون الانجلوعربي أو الانجلومصري، وذكر بوجه خاص اي تعاون في المجال العسكري، بما فيه إقامة مصنع راديوات عسكرية في الدلتا، والعمل على صيانة محركات الميغ.
2- سلاح وأسطول البحرية المصري، وقوارب دوريات خفره الجديدة.
3- إجراء مقابلة مع اللواء الجمصي وتصوير بعض الأفلام عن التدريبات أو المناورات.

(3)- ربما يذهب بك الظن الى أن هذه الملاحق مثقلة جداً بالنواحي العسكرية من أجل السلوى والترفيه، ومن الناحية العملية أعتقد انه إذا ما أجريت اي مقابلة مع الرئيس السادات فإن أي ملحق سيعتبر شيئا اضافيا. وينبغي على شبكة "آي.تي.إن" ان تكون قادرة على إجراء مقابلة مسؤولة وودية الى حد معقول. وكما نرى من هنا فإن ثمة ميزة ما في إجراء لقاء قصير، فهو أفضل من الفيلم الوثائقي الطويل على النمط التعس غير الموفق الذي يمكن أن ينزع الى طرح اسئلة لاذعة محرجة.

4- افسح في المجال لكم كي تقرروا كيفية متابعة هذا الاحتمال اذا رأيتم ان من الأنسب القيام بذلك. ولربما تتاح لكم فرصة إثارة هذا الموضوع في مكتب الرئيس مع موظفيه إن لم يكن مع الرئيس نفسه. ومتى سيكون لكم موعد للقياه ومعه رسالة رئيس الوزراء؟
و.ر.تومكيز
مكتب الشرق الأدنى وشمال إفريقيا
السفارة البريطانية
القاهرة
16 ديسمبر 1977


دعم الرئيس السادات

1- لقد تجاوزت مجريات الأحداث، ومستجداتها الموضوع العام الذي اشتملت عليه رسالتكم بتاريخ 10 نوفمبر، وذلك بعد خطاب الرئيس السادات بتاريخ 9 نوفمبر، وقد فتحت له أبواب الإعلام والصحافة على مصاريعها وحظي بتغطية حسنة وتقبلته الصحافة في العالم الغربي قبولا حسنا وأكرمت وفادته أيما إكرام.
2- وأما بشأن مقترحكم الخاص بإجراء مقابلة مع بيتر سنو من شبكة "آي تي إن" فقد أخبرت بأن "آي تي إن" تعرضت ايضا لضربة خلال الأسابيع الأخيرة الماضية مع أنها لم يمثلها سوى سنو ذاته، ولقد أذهلني أن أعلم أن سنو دأب على المحاولة وبذل جهداً دون أن ينجح في محاولاته كي يحظى من السادات بمقابلة طيلة السنوات الأربع الماضية. إلا أنني أرى أن تفسير هذا يكمن في عدم فاعلية السفارة المصرية في لندن. ومن ثم في الافتقار الى التنظيم في مجال العلاقات العامة الرئاسية منذ أن ترك تحسين بشير الرئاسة قبل عامين.
3- لا أستبعد أن نمد يد لاعون لسنو، وعندما يسفر النقاش العام الحالي عن تصور يومي بأنه ما زال يتمسك بهذه الفكرة. إلا أنني أعتقد ان الموضوعات الاضافية المقترحة لم يحالف التوفيق من اختارها، وذلك لأسباب تتعلق بكم. وقد تبين هذا بجلاء من خلال التحول السيىء حيث أعلن أخيرا عن إبرام "بي ايه سي" لعقد مع إيه سي آي.

ويلي موريس

0 حمالات الصدر 2011 تشكيلات عرض ازياء حمالات الصدر 2011 , صور عارضات سونتيانات مثيرة
0 صور طريقة وضع مكياج عيون طريقة وضع مكياج للعيون
0 فساتين سهرة للبنات الكلاس احدث الموديات الاوربيه موديلات 2011
0 ملابس داخليه لشهر العسل تسقط بمجرد التصفيق لها
0 اكبر موسوعة ملحقات الفوتوشوب شهر رمضان المبارك
0 ديكورات حائطيه 2010 ، صور ديكورات حائط روعه كيوت , صور تعتيق جديده
0 ملابس اطفال بنات 2010 /2011 صور ازياء للبنات الصغال ازياء بنوتات
0 طريقة تقشير البشرة،ملف شامل عن تقشير البشرة،اروع طرق تقشير البشرة خلطات لتقشير البشرة
0 مفارش غرف نوم مفارش نفاس مفارش مواليد مفارش الطاولات مفارش سرير مفارش اطفال
0 مكياج ناعم للمراهقات 2010 - صور مكياج ناعمه للمناسباتمكياج 2010 مكياج صور المكياج صور مكياج وضع المك
0 طريقة وضع مكياج للعيون والشرح بالصور طريقة وضع مكياج 2010 والشرح بالصور
0 تحميل برنامج خاشع الجديد للتحميل لجميع الاجهزة - المؤذن
0 تحميل برنامج تسجيل الكام - الكاميرا oRipa Yahoo Webcam Recorder
0 اثارة اكثر سكسيه اكثر كونى مثيرة فى شهر العسل -ملابس للبيت -بكينى -ملابس بحر -مايوهات للبحر
0 شال غرزة العنكبوت مع الشررح الكامل

 

رد مع اقتباس
أقسام المنتدى

المنتديات العامة * قسم الازياء والاناقه * قسم العائله والمنزل * المنتدى العام * الشريعه والحياة * منتدى الازياء - ازياء 2012 اخر موضة واخر صيحة * الحياة الزوجية - المقبلين على الزواج * العناية بالبشرة - خلطات تبيض - خلطات للشعر وللجسم * عالم الطفل و تربية الاطفال و سلوك الاطفال و الامومة * ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - كنبات * مطبخ الجوديات - وصفات طبخ - طبخات 2013 * منتدى الشكاوي والاقتراحات * منتدى المواضيع المكرره والتالفه * صور تصاميم و دروس فوتوشوب - تعليم الفوتوشوب * المنتدى الأدبي * توبيكات - برامج ماسنجر - مسنجر - صور ماسنجر * عروس الجوديات - فساتين العروس - منتدى العروس * مكياج - ميك اب - العناية في الوجه * عالم حواء - عالم المراة - كلام نواعم * الاقسام الصحية * رجيم - ريجيم - تخفيف الوزن * الحمل و الولادة * استشارات طبيه - علاج الامراض * فرفشه و ضحك * العاب و مسابقات * صور جديدة - صور 2013 - صور جميلة * الثقافة الجنسية - مواضيع جنسية - صور جنسية 2012 * الاستشارات الاسرية * العناية بالشعر * ازياء مراهقات ملابس للمراهقات * ازياء للبيت - قمصان نوم - لانجري 2013 * منتدى المشرفين * المنتديات التجارية * متجر نسائي - سوق نسائي - اسواق نسائية * وظائف نسائية - وظائف للبنات * المنتديات التقنية * برامج 2012 مجانية للكمبيوتر و الانترنت للتنزيل * الترحيب بالجديدات في المنتدى * إفتح قلبك * التهاني والتبريكات بين العضوات * الاكسسوارات و المجوهرات * احذية - شنط - احذية و شنط نسائية * مقبلات وسلطات جديدة طبخ مقبلات 2013 * حلويات × عصير × فطائر × طرق التحضير * المشروبات و الايس كريم * محبرة شآعـر * قصص - قصص اطفال - روايات - قصص طويلة * الضوء الأحمر * السياحة والسفر * قضيه و حوار * اناشيد - زفات - اغاني اسلامية - اناشيد افراح * الموسوعة الشاملة * مسجات - رسائل - رسائل وسائط - كل ما يتعلق بالجوال * منتدى تفسير احلام - تفسير حلم - تاويل الروى * الاشغال اليدوية - الكروشية والتريكو - الخياطة * الخيمة الرمضانية * جلابيات خليجية صور جلابيات ودراريع * فساتين سهرة - صور فساتين سهرة للمناسبات * ازياء حوامل - فساتين حوامل - ملابس للحوامل * فساتين محجبات - ازياء للمحجبات - ملابس محجبات * ملابس اطفال - ازياء للأطفال - ملابس مواليد * ازياء للسمينات - فساتين سمينة - ملابس سمينات * الحناء - نقوش الحناء - نقشات حناء 2013 * تسريحات 2013 - تسريحات شعر - صور تسريحات الشعر * ازياء العروس - فساتين عرس - ملابس للعروس * مكياج عروس و تسريحات العروس * منتدى العقار - عقارات * اكسسوارات وايقونات للمواضيع * تحميل افلام - مشاهدة مسلسلات - مسرحيات 2012 * صور و اخبار الفنانين - صور فنانات - صور مشاهير * صور انمي - حلقات انمي - مسلسلات انمي * فوركس - forex - forex trading - bank * منتدى صيف الجوديات 2012 * المنتديات المتخصصة * عالم الطبخ والمطبخ * العناية بالجمال والبشرة *